تعرف علي السبانخ وفوائدها





السبانخ من أهم الخضروات الورقية المفيدة لك ولصحتك وذلك لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة ونسبة عالية من الأملاح والفيتامينات الهامة، وأثبتت الدراسات الأخيرة أن أوراق السبانخ النضرة والطازجة تحتوي على نسبة أعلى من فيتامين C.
والتغذية على السبانخ قد تكون بأشكال مختلفة قد تؤكل أوراقه طازجة أو على شكل عصير أو أن تضاف إلى السلطة أو مطبوخة أو تدخل في صناعة الفطائر، كما يتم استخدام السبانخ في عمل أقنعة طبيعية للجلد.
وللحفاظ على السبانخ يفضل عند الشراء أن يتم اختيار الأوراق ذات اللون الأخضر الداكن، وتجنب تماما الأورق ذات البقع الصفراء، ثم يتم غسلها جيدا بالماء مع الملح حتي يتم التخلص من آثار الغبار والمبيدات الحشرية.
  • ومن فوائد السبانخ الصحية:

يحتوي على مضادات أكسدة قوية وفعالة تساعد في الوقاية من السرطانات.
باحتوائه على كمية عالية من فيتامين C والبيتاكاروتين  وهما من مضادات الأكسدة يعملا سويا لمنع أكسدة الكولسترول بالدم، لذلك فهو يحفظ صحة القلب والشرايين، وأيضا يساعد على خفض ضغط الدم.
السبانخ يقوي جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين (أ) الذي هو عنصر أساسي في تكوين خلايا الدم البيضاء التي تحارب الأمراض بالجسم.
كما ينصح المرأة الحامل والمرضع بأكل السبانخ والورقيات الخضراء الأخرى لاحتوائها على مادة حامض الفوليك الذي له دور كبير في تكوين كريات الدم الحمراء الضرورية للجنين والطفل .
كما يساهم تناول السبانخ بشكل كبير في شفاء الجروح الخارجية، كذلك يساعد في تجديد البشرة ورفع صحة الشعر وجماله لاحتوائه على الكبريت.
لذلك ينصح بإدخال السبانخ كعنصر أساسي في نظامك الغذائي بسبب كثرة فوائده لكن مع أكله مع بعض المواد الغنية بالفيتامين C حتى يتم امتصاصه بشكل جيد من الجسم.
  • المعلومات الفنية للسبانخ

الفصيلة: الرمرامية Chenopodiaceae.
الوصف: عشب حولي، ذات جذر وتدي، وله أوراق بسيطة مركبة ومعنقة، رمحية الشكل ومفصصة، أزهاره صغيرة خضراء اللون، والنبات أحادي المسكن، وتستعمل أوراقه.
الموطن:  منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويزرع في جميع أنحاء الوطن العربي.
الموسم: فصول الربيع، والصيف، والخريف.

طالع ايضا : معلومات لا تعرفها عن فوائد الشاي الأسود

الخواص: عديمة الرائحة، باردة، رطبة.
الجواهر الفعالة: يحتوي نبات السبانخ على نسبة عالية من المعادن مثل: الحديد، اليود، الكبريت، الفوسفور، الكالسيوم، كما أنه يحتوي على الفيتامينات مثل A,K,C. وحامض الفوليك، ونسبة من النشا والبروتين، وتتركز الصابونيات في جذور النبات.
مع هذا لا يحتوي كوب واحد من السبانخ على أكثر من 40 سعرة حرارية.

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.